الرئيسية / الأخبار التقنية / حواسيب ويندوز في البنوك والشركات قنبلة تهدد حمايتها

حواسيب ويندوز في البنوك والشركات قنبلة تهدد حمايتها

atombombing-attack

فجر مجموعة من الباحثين في مجال الأمن والحماية مفاجأة من العيار الثقيل من شأنها أن تؤثر سلبا على سمعة ويندوز بشكل عام، وقد تضع حواسيب ويندوز داخل المؤسسات التجارية والبنوك أمام خيار التخلي عنها.

هؤلاء الباحثون هم من شركة Ensilo الأمنية حيث اكتشفوا طريقة من شأنها أن تساعد المهاجمين على زرع البرمجيات الخبيثة بالحواسيب والتحكم عن بعد، والإضرار بالبيانات واستخدامها في التجسس الإلكتروني، كل هذا بينما الضحية لا يعلم والأسوأ ان أفضل مكافحات الفيروسات فشلت في اكتشاف حدوث ذلك!

الفريق المكتشف لطريقة فعل ذلك أطلقوا عليها AtomBombing لأنها تتعلق بجداول atom الموجودة في أنظمة ويندوز ومنها ويندوز 7 و فيستا و ويندوز 8  و 8.1 وأيضا ويندوز 10، وهي جزء لا يتجزأ من البنية التحتية للنظام حيث يستخدم لتبادل البيانات بين التطبيقات والأوامر والإتصال بينها ، ويشمل تطبيقات النظام نفسه.

الفريق وجدوا أنه من خلال هذه الطريقة يمكن أن تحقن ويندوز الموجود على حاسوب الضحية بالبرمجيات الخبيثة على هذا المستوى وهي أوامر تخريبية ستتلقاها مختلف البرامج والتطبيقات التي تم تنصيبها على الحاسوب لتعمل على تنفيذها وهنا تكمن الخطورة.

فمثالا يمكن أن يتم استهداف حواسيب بنك معين بكثل هذه البرمجيات لتعمل التطبيقات الخاصة بالفواتير والمستندات وأيضا معلومات بطاقات الائتمان والدفع بإرسالها إلى الجهة الخارجية التي يمكن أن تستخدم هذه المعلومة في تهريب الأموال وسرقتها.

هذا ليس كل شيء، بل عن الأفراد أيضا مهددون حيث يمكن ان تستخدم في سرقة الحسابات على البنوك الإلكترونية، وايضا في التجسس وجمع البيانات وتسريب الصور المخزنة على تطبيق الصور والملفات والبيانات الأخرى التي يمكن أن تكون حساسة.

ويتنبأ المراقبين بتوجه المخترقين نحو هذه الطريقة وهو ما سيكون كارثيا خصوصا وأن الملايين من الحواسيب التي تستخدم اليوم في القطاع العملي والمالي والترفيهي والتعليمي تعمل بهذا النظام.

بالنسبة لمايكروسوفت فيبدو أنه لمواجهة هذا الخلل سيكون عليها اعادة برمجة ويندوز من الصفر والغاء جداول atom وهو ما يعد بعيدا في الوقت الحالي، لهذا تنصح المستخدمين في جميع القطاعات بتجنب تنزيل المرفقات من الرسائل التي تأتي من أشخاص غير معروفين، وليس هذا فقط بل أيضا تجنب تلك التي تأتي من الأصدقاء والجهات المعروفة دون مناسبة ولا مبرر، وأيضا ممارسة عادات حوسبة جيدة على الإنترنت للبقاء في آمان وتوعية الموظفين بذلك.

عن أفشكو

مدون من المغرب، أقدم على رافالاين مقالات اخبارية وتقنية ومراجعات دسمة حول الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وفي مختلف مجالات التقنية

شاهد أيضاً

عاجل: بعد أقل من أسبوع إطلاق تحديث iOS 10.1.1

أقدمت شركة آبل على إطلاق تحديث جديد بعد أسبوع من تحديث 10.1 الذي وصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *