الرئيسية / الأخبار التقنية / إنترنت الأشياء IoT العمود الفقري للهجوم الإلكتروني الكبير على شبكة الإنترنت

إنترنت الأشياء IoT العمود الفقري للهجوم الإلكتروني الكبير على شبكة الإنترنت

network-782707_640

الهجوم الإلكتروني الكبير على شبكة الإنترنت والذي تسبب للشركات الأمريكية والمواقع الإلكترونية في الخسائر بالملايين من الدولارات ومنع الملايين من الناس من الولوج إليها خلالي يومي الجمعة والسبت كشف عن الكثير من المشاكل التي تتعلق بالأشياء المرتبة والمتصلة بالإنترنت ونتحدث عن إنترنت الأشياء IoT.

الخبراء والمراقبين حتى وقبل إعلان مجموعة New World Hackers عن مسؤوليتها في الحادثة التي حصلت أكدوا أن الهجوم الإلكتروني اعتمد بالأساس على ثغرات ومشاكل موجودة في إنترنت الأشياء IoT.

وبالطبع المجموعة أكدت في بيانها الرسمي أنها شنت هجوما من خلال الإعتماد على 100000 جهاز أي 100 ألف جهاز متصل بالإنترنت، وهي من نوعية كاميرات المراقبة المتصلة بالإنترنت والمنتشرة في الشوارع والمنازل والشركات، أضف إلى ذلك الطابعات التي تعمل أيضا من خلال الإتصال بالإنترنت وتم استغلال ثغرات موجودة فيها لفعل ذلك.

ومؤخرا تمت إتاحة الشيفرة المصدرية لشبكة البوت نت botnet المعروفة باسم Mirai وهي عبارة عن شبكة مؤلفة من 145 ألف من أجهزة تسجيل الفيديو وكاميرات المراقبة وهي مرتبطة مع بعضها ومتصلة بالإنترنت، وقد تم استغلالها في هذا الهجوم من خلال الإعتماد على الثغرات الموجودة فيها.

وتكشف هذه القضية على اهمال كبير للجانب الأمني من إنترنت الأشياء IoT وهو ما يهدد مستقبلا سلامة المدن الذكية التي يتوجه إليها العالم والتي ستكون واقع معظم مدن العالم.

الهجوم وحسب الخبراء يعطينا صورة قاتمة عن الهجمات الإلكترونية المستقبلية التي من شأنها تعطيل المواصلات وقطع الإنترنت عن مناطق محددة في العالم وأيضا ايقاف الإنتاج في الشركات التي تتوجه أكثر إلى تبني التقنيات في عمليات الإنتاج.

أيضا يمكن للهجمات الإلكترونية أن تتمكن من استهداف المنشآت الحيوية منها تعطيل شبكات المياه والصرف الصحي وأيضا تعطيل شبكات المواصلات البرية والجوية والبحرية، وإلحاق الضرر بعمليات محطات الطاقة وايضا استهداف المستشفيات وتعطيل أنظمتها بما يهدد سلامة المرضى وصحتهم أيضا، وأيضا الوصول إلى المنشآت النووية واستهدافها عن بعد.

وبالطبع يمكن للدول أن تستغل هذه الهجمات لصالحها وتشنها على بعضها البعض ما سيزيد العالم توتر وفوضى أكثر من الوقت الحالي، ولك أن تتخيل أيضا جحيم استغلال المجموعات الإرهابية لهذه النوعية من الهجمات الإلكترونية في الإضرار الكبير بالدول والمجتمعات.

عن أفشكو

مدون من المغرب، أقدم على رافالاين مقالات اخبارية وتقنية ومراجعات دسمة حول الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وفي مختلف مجالات التقنية

شاهد أيضاً

عاجل: بعد أقل من أسبوع إطلاق تحديث iOS 10.1.1

أقدمت شركة آبل على إطلاق تحديث جديد بعد أسبوع من تحديث 10.1 الذي وصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *