الرئيسية / التجارة الإلكترونية / تحديث جوجل البطريق Penguin 4.0 وكيف يمكنك تجنب عقاب موقعك

تحديث جوجل البطريق Penguin 4.0 وكيف يمكنك تجنب عقاب موقعك

chalkboard-penguin6-1900px-WIDE-1455540539

لم يعد من السهل تصدر نتائج محركات البحث وعلى رأسها جوجل مع تطور الخوارزميات المسؤولة عن ترتيب نتائج البحث بدقة عالية واختيار الأفضل ليظهر في المرتبة الأولى والأسوأ أو النتيجة الواعدة في مراتب متأخرة.

هذا كان قبل بداية زمن تحديثات جوجل منذ 2011 و 2012 حيث الكثير من المواقع التي تتربع نتائج البحث من خلال عملية تهيئة المواقع عن طريق السبام والطرق الملتوية وجدت نفسها تفقد الزيارات وأيضا تراجع حاد في العائدات، وهو ما ارهق مدرائها والقائمين عليها مقتنعين بأن الغش له نهاية.

واحدة من اشهر طرق مسك الكلمات في جوجل هي عمل عدد جيد من الباك لينكس لصفحات الموقع، فمثلا لدي خبر حول آيفون 7 يمكن ان أنشر رابط في تعليقات المواقع المنافسة وأيضا في الأدلة والمنتديات والمجموعات لتكون بمثابة ترشيحات وتصويتات للصفحة التي ستقفز من مرتبة متأخرة في جوجل لسوء جودة المحتوى فيها أو لأفضلية المنافسين إلى مرتبة متقدمة لا تستحقها وظالمة للمواقع التي تركز على جودة المحتوى وتقدم نفس الموضوع بتفاصيل أفضل وجودة أحسن.

تحديث البطريق هو واحد من التحديثات التي أطلقها جوجل منذ 2012 وبالضبط خلال أبريل من ذلك العام والمتخصص بالأساس في محاربة المواقع التي تتصدر نتائج البحث عن طريق الباك لينكس أو ما يدعى الروابط الخارجية.

وكان للروابط الخارجية قوة كبيرة في التأثير على ترتيب المواقع ونتائج البحث إلا أن جوجل اكتشفت تجاوزات كبيرة من خلال استخدام هذا العامل، لنرى خدمات تعدك مجانية ومدفوعة تعد أصحاب المواقع بإنشاء الالاف من الروابط الخارجية منها خدمات على مواقع الخدمات المصغرة، وعدد لا نهائي أيضا من برامج وتطبيقات النشر التلقائي في الأدلة وهي الفوضى التي أثرت على جودة البحث وازعجت الباحثين والمستخدمين لمحرك بحث جوجل حيث تظهر في مراتب متقدمة نتائج بحث ضعيفة المحتوى أو مكررة وهو ما يسيء إلى تجربة البحث.

والآن أطلقت جوجل تحديث البطريق Penguin 4.0 والذي يأتي ليواصل التحسينات التي قدمها الاصدارات الثلاثة السابقة كان آخرها Penguin 3.0 الذي تم إطلاقه خلال 2014 والذي أثر على 1% من نتائج البحث أي حوالي 12 مليار عملية بحث تأثرت به.

التحديث الجديد يركز على نفس الأمر وهو محاربة الصفحات اليت تتربع على نتائج البحث من خلال الباك لينكس، حيث تطورت أساليب الغش في هذا المجال وتم التعرف عليها من مشرفي جوجل الذين قاموا بإطلاق هذا التحديث الذكي والذي يحدث في الوقت الفعلي وسيكون مستمرا، بمعنى أنه لن يستغرق فترة فقط ويتوقف عن العمل بل سيستمر وتتم عملياته كل أسبوع أو شهر ما يعني أنه لا يمكن استخدام الطرق المحظورة من الآن فصاعدا على هذا المستوى.

 

  • الباك لينكس الطبيعي مستمر ومقبول

google-penguin-update

المواقع التي تكسب الروابط الخارجية من مواقع إلكترونية منافسة أو مرتبطة من الأكيد أنها لن تعاقب إذ أن هذا هو الطبيعي، فمثلا قد يكون موقعك الإلكتروني إخباريا ونجد أن عددا من مواقع اعادة النشر تعمل على نشر الأخبار من موقعك مع ذكر الرابط المصدر في هذه الحالة أنت اكتسبت باك لينكس طبيعي وجيد وهو الشائع في الويب الأجنبي وبدأنا أيضا رؤيته بالوقت الحالي.

من جهة أخرى لا تزال مقالات الضيوف وسيلة جيدة لكسب الروابط الخارجية لكن بشرط أن تكتب مقال ضيف عالي الجودة يقدم القيمة المضافة لزوار الموقع المستضيف والذي سيتضمن رابطا واحدا أو اثنين من روابط موقعك الإلكتروني.

فيما يعد قيام المواقع الإلكترونية تخصيص مساحات على القائمة الجانبية أو أي مساحة فيه لبيع الباك لينكس أمرا غير مرغوب به وممنوع أيضا ويمكن أن يجلب للصفحة التي تتضمن المخالفة عقابا سريعا.

 

  • تحديث البطريق Penguin 4.0 يعاقب الصفحات المعينة وليس المواقع

Google-Penguin-4.0-–-Real-Time-Penguin-Update

في حالة اقدمت مثلا على عمل باك لينكس غير مشروع لصفحة معينة في موقعك الإلكترونية فإن هذه الصفحة بالضبط قد تفقد الكلمات التي قامت بمسكها لتختفي في نتائج بحث جوجل، فيما لا خوف على بقية الصفحات في موقعك.

هذا يعني أنه عليك التنصل من الباك لينكس السيء الجودة والذي تعرف جيدا أنه تم عمله للصفحة المعاقبة ومراجعة كل الروابط الخارجية التي قام جوجل بأرشفتها والتي يعرضها لك في أدوات مشرفي المواقع.

 

في حالة كنت تملك موقعا إلكترونيا وتريد تصدر نتائج البحث بدون مشاكل عقوبات جوجل والآثار السلبية لتحديثاته يمكنك الإتصال بنا من هنا، ويمكننا أيضا مساعدتك في تحسين النتائج والتسويق الرقمي والخروج من عقاب جوجل أيضا من خلال الخدمات التي نقدمها.

عن رازي حمادة

أكتب عن كل ما شأنه يثري المحتوى التقني العربي لا سيما مجال تطوير الأعمال التجارية على الويب.

شاهد أيضاً

اضافات ووردبريس لتخفيض أليكسا والرفع من مشاهدات المقالات وزيارات الأخبار الجديدة

كصاحب موقع إلكتروني ينشر محتويات يوميا وبشكل متجدد فأنت ترغب في الحصول على المزيد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *