50 فكرة رائعة لتطوير التجارة الإلكترونية – الجزء 2

50 فكرة رائعة للتجارة الإلكترونية - الجزء الثاني

50 فكرة رائعة للتجارة الإلكترونية – الجزء الثاني

كما وعدناكم باستكمال سلسة أجزاء 50 فكرة رائعة لتطوير التجارة الإلكترونية. ها نحن ذا نقدم لكم الجزء الثاني من هذه السلسلة الشيقة والثرية بالمعلومات التي من شأنها أن تعود بفائدة كبيرة على العاملين في هذا المجال المليء بالتحديات. وكنا قد عرضنا في الجزء الأول عنصرين رئيسين في هذا المجال وهما استخدم المؤشرات الأساسية للأداء وتوفير خيارات التسوق كزائر. ولمعرفة المزيد عن هاذين الأمرين يمكنك الضغط على الرابط التالي للعودة إلى الجزء الأول.

ستتناول في هذا الجزء الثاني مجموعة أخرى من تلك الأفكار والتي تُعدُّ امتدادًا للجزء الأول.

3. ركز في تحسين محرك البحث على الكلمات ذات معدلات البحث الأقل

بدلًا من أن تصب كامل تركيزك في تحسين محرك البحث لموقعك على بعض الكلمات المعدودة والمصطلحات المشهورة ذات المنافسة الكبيرة بين المواقع المختلفة، يمكنك أن تركز على النسبة الأكبر والعدد الأكثر من الكلمات والمصطلحات والعبارات ذات معدلات البحث الأقل. ففي مجمل الأمر ستجد أن الكلمات والعبارات ذات معدلات البحث الأقل يمكنها أن تؤول في نهاية المطاف إلى أن تضيف وتزيد من معدل الزيارات. ففي العادة يكون معدل الزيارات الناتج عن الكلمات المفتاحية ذات معدلات البحث الأقل أكثر من نظيرتها لأن مثل هذا النوع من البحث يتم عبر متسوقين على استعداد للشراء. ولتحسين تصنيف وترتيب صفحتك عبر استخدام الكلمات أو العبارات ذات معدلات البحث الأقل، ما عليك سوى البدء باستبدال المحتوى المتكرر بمحتوى فريد ومفيد وبشكل متأصل في أرجاء موقع الويب الخاص بك.

 

4. لا تنسى إبرام اتفاقيات التسويق عبر الإنترنت (التسويق بالعمولة)

في البداية دعونا نتعرف على ماهية التسويق بالعمولة Affiliate Marketing، إنه ببساطة عبارة عن استراتيجية تنتهجها الشركات لبيع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها من خلال عمل عقد شراكة مع أفراد أو شركات أخرى للتسويق للمنتجات وخدمات الشركة الأولى مقابل الحصول على نسبة من المبيعات أو بمقابل مادي متفق عليه. ويُعد التسويق بالعمولة من أشهر طرق الكسب عبر الإنترنت وأكثرها شيوعًا، وفي مجال التجارة الإلكترونية يتم ذلك الأمر عبر طرق متنوعة يأتي على رأسها الترويج للمنتج أو الخدمة عبر مدونة إلكترونية، فالتسويق بالمقالات هو لغة العصر ولغة البيع التي لا يختلف عليه أحد. وتتمثل وسائل التسويق الأخرى الخاصة بهذا الصدد في إنشاء الفيديوهات والتسويق من خلالها، وإنشاء ملف خاص بك على مواقع الويب 2.0 Web مثل Squidoo أو Hubpages وغيرها، والاشتراك في المنتديات الأكثر شهرة على الإنترنت وغيرها من استراتيجيات التسويق بالعمولة.

وفي مجال التجارة الإلكترونية فلا مناص من اللجوء إلى عقد وإبرام اتفاقيات التسويق عبر الإنترنت (التسويق بالعمولة) لخدمة مجال التجارة الذي تعمل به ولجلب المزيد من الزبائن بشكل يصب في نهاية المطاف في صالح تجارتك عبر الإنترنت. فقد أثبت على مدار الأيام ومن خلال آراء كبرى الشركات العاملة في هذا المجال مدى فعالية وكفاءة اتباع مثل هذا النهج. حيث يقوم أولئك الأفراد أو تلك الشركات بتوجيه عدد كبير من الزيارات إلى الموقع الإلكتروني لشركتك مقابل الحصول على عمولة من كل عملية شراء مكتملة. فشركات التسويق بالعمولة يمكنها أن توجه الكثير من الزيارات الصادرة عن مصادر متعددة: كالمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والتسويق عبر محركات البحث وحتى عن طريق الهاتف.

فالهدف الأساسي الذي يسعى إليه العاملين بالتسويق بالعمولة ليس سوى توجيه العملاء أو المستهلكين الجادين إلى موقعك الإلكتروني من أجل شراء منتجك أو الخدمة التي تقدمها.

5. الشفافية المطلقة مع تكاليف الشحن

قد تؤدي المفاجآت إلى أن يقوم العميل بترك سلة التسوق. ولذا ينبغي أن عليك أن تتسم بالشفافية بأكبر قدر ممكن فيما يتعلق بسياسة الشحن والتوصيل الخاصة بك. فإذا كنت تقدم خدمات توصيل مجاني أو تعريفة موحدة للشحن بغض النظر عن الكمية، فإن عليك أن تجعل هذا الأمر جليًا وواضحًا للجميع. وحتى تحقق ذلك عليك أن تضعه في بانر في الجزء العلوي من الصفحة الرئيسية وعبر أنحاء موقع الإلكتروني. توصيل مجاني كل يوم للطلبات بقيمة أكثر من 999 درهم!

6. عمولة بطاقة الائتمان: حاذر عند التعامل مع بوابات الدفع الإلكترونية المملوكة للغير

تعتبر بوابات الدفع الإلكتروني هي العمود الفقري وحجر الزاوية لعالم التجارة الإلكترونية وبدونها لا تقوم قائمة لأي نشاط تجاري عبر الإنترنت. وبالرغم من وجود خدمات أخرى لا تقل أهمية مثل الدفع نقدًا عند الاستلام أو الحجز عبر الإنترنت والدفع والاستلام من المتجر، إلا أن وجود بوابة دفع إلكتروني تسمح للعميل الدفع باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقات الخصم المباشر يضمن النجاح بشكل كبير لنشاطك التجاري.

وتكون بوابات الدفع الإلكتروني في غالب الأمر مملوكة لمورد تلك الخدمة ولا تتم عملية الدفع إلا من خلال مورد الخدمة ذاته. إلا أن الاستعانة ببوابات الدفع الإلكتروني هذه ينوطه بعض المزايا والعيوب التي عليك الانتباه إليها. وعليك أن تضع في ذهنك طوال الوقت أنه إذا قمت بالاستعانة ببوابة دفع إلكترونية مملوكة للغير، فإن مورد تلك الخدمة يعلم تمامًا كم سيكون من الصعب عليك أن تبدلها بأخرى في وقت لاحق، ناهيك عن التكلفة الباهظة التي قد تقترن بعملية الانتقال تلك. وعليه فإننا ننصح دائمًا أن تتفاوض قدر الإمكان مع موردي تلك الخدمة للحصول على أقل الأسعار فيما يتعلق بالعمولة التي يحصل عليها مورد الخدمة مقابل كل عملية شراء.

7. خصص قائمة بالكلمات المفتاحية لكل منتج

يعتبر تحسين محركات البحث هو الشغل الشاغل لأصحاب المواقع الإلكترونية. وقد تناولنا في المقال السابق بعض من تلك التوصيات، راجع المقال السابق، وها نحن ذا نتناولها مجددًا من ناحية تخصيص ومطابقة مجموعة من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بكل منتج. الأمر الذي من شأنه أن يعود عليك بالحصول على زيارات كثيرة عن طريق حملات الكلمات المفتاحية بأسعار أقل عبر منصات مقارنة الأسعار من خلال محركات البحث مثل Google Shopping و PriceGrabber.

يستخدم الكثير من شركات البيع بالتجزئة أسماء المنتجات كما هي مُقدمة من مورديها. فإذا كنت على سبيل المثال تقوم ببيع سلة هدايا تحتوي على تشكيلة من منتجات العناية بالبشرة، فعليك أن تسميها “سلة هدايا للعناية بالبشرة”. فبهذه الطريقة يكون لديك كلمات مفتاحية ذات صلة بالمنتجات المقدمة. وعندما يقوم أحد الأشخاص بالاستعلام عبر محرك بحث للتسوق، فلربما تكون أنت الشخص الوحيد الذي يمتلك ذلك المنتج ذو الصلة ومن ثم تحصل على نقرات أرخص سعرًا (الدفع بالنقرة) مقارنة بالآخرين. فأحد الأخطاء الكبرى التي يقع فيها الكثير من تجار البيع بالتجزئة هو عدم تخصيصهم وقت لمطابقة المنتجات التي يبيعونها مع الكلمات المفتاحية ذات الصلة بها.

عن Tamer Elseidi

مترجم وكاتب محترف، مهتم بكل ما يتعلق بمجال التجارة الإلكترونية وتطويرها من حيث تصميم المواقع والتسويق الإلكتروني وتحسين محركات البحث وكل ما يتعلق بالجديد والحديث في مجالات التعريب وحلول الترجمة وعالم الـترجمة بمساعدة الكمبيوتر CAT. تابعونا على شبكة رافالاين حيث نقدم لكم المعرفة الحديثة في كافة مجالات التجارة الإلكترونية بأسلوب شيق وبلغتكم العربية.

شاهد أيضاً

اضافات ووردبريس لتخفيض أليكسا والرفع من مشاهدات المقالات وزيارات الأخبار الجديدة

كصاحب موقع إلكتروني ينشر محتويات يوميا وبشكل متجدد فأنت ترغب في الحصول على المزيد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *