الرئيسية / أفضل 10 مراجعات / أفضل 6 منتجات أعلنت عنها جوجل في Google I/O 2016

أفضل 6 منتجات أعلنت عنها جوجل في Google I/O 2016

google-i-o-2016

مؤتمر شركة جوجل Google I/O 2016 متواصل حتى غد يوم الجمعة الموافق 20 ماي، وهو يشكل فرصة كبيرة للشركة الأمريكية للكشف عن أحدث منتجاتها وخدماتها وايضا اتاحة فرصة أكبر للمطورين للمشاركة في بناء عالم تقني أفضل من خلال توفير التطبيقات والأدوات التي تساعدهم على برمجة التطبيقات والألعاب وتوفير المحتوى لمنصاتها المختلفة.

وتعد نسخة هذه السنة من هذا الحدث مهمة جدا للشركة الأمريكية التي تنوي الكشف عن العديد من المفاجآت في ظل المنافسة المحتدمة مع شركات مثل فيس بوك و آبل ومايكروسوفت.

أبرز موضوع تتناوله هذه النسخة هي تطبيقات الدردشة والتواصل الإجتماعي ولا ننسى أيضا منصات الواقع الافتراضي في ظل توجه الشركات إلى إصدار نظارات الواقع الافتراضي والكاميرات التي تدعم إصدار فيديوهات 360 درجة ودعم يوتيوب لهذه النوعية من المحتوى ونفس الأمر أيضا لفيس بوك.

دعونا في هذا المقال نتعرف على أفضل 6 منتجات أعلنت عنها جوجل في Google I/O 2016 وهذه فرصة لتكون على اطلاع بمختلف التفاصيل.

 

  • جهاز Google Home و المساعد الشخصي Google Assistant.

Google Home-compressor

أن تأتي متأخرا أفضل من أن لا تأتي أبدا، هذه هي القاعدة التي طبقتها شركة جوجل عندما قررت الكشف عن جهاز Google Home وهي خطوة منها لمنافسة أمازون ايكو الذي سبق وتطرقنا إلى مقال عنه وهذا في: شراء المساعد الشخصي Amazon Echo في الإمارات والخليج والعالم العربي

هذا الجهاز أعلنت عنه الشركة وهو يدعى جهاز المساعدة الشخصية، وجاء هذا الأمر بالتوازي مع مساعد شخصي جديد منها يعد نسخة متقدمة من جوجل ناو وهو Google Assistant والذي يتمتع بمزايا أفضل متقدمة منها مثلا ان تصف فيلما شاهدته ولا تتذكر اسمه ليقترح عليك الفيلم نفسه وهذا من خلال استخدام الذكاء الصناعي والاعتماد في ذلك على قصة الفيلم والشخصيات، دون أن نسنى أنه مباشرة بعد أن يقترح عليك الفيلم الذي تقصده يوفر لك معلومات عن قاعات السينما التي توفره وأيضا إمكانية حجز المشاهدة فيه أو تنزيل تطبيق من تطبيقات السينما التي تقدم الأفلام باشتراك مثل نتفليكس.

ويأتي Google Home بتصميم قابل للتخصيص وهو يقدم تشغيل الموسيقى بجودة عالية وأيضا التمييز بين الأصوات وتلقي الأوامر والعمل كمساعد شخصي إضافي في المنزل، وسيكون متاحا للبيع في وقت لاحق.

وللعلم فإن هذا الجهاز سيدعم أيضا استخدام التطبيقات المختلفة ومنها تطبيقات الطرف الثالث من المطورين والشركات المختلفة.

 

  • تطبيق الدردشة Allo

Allo-compressor

جوجل لديها عقدة كبيرة في قطاع الدردشة والتواصل الإجتماعي وقد سبقتها شركة فيس بوك في هذا الاطار بخطوات كثيرة.

ورغم أننا سمعنا خلال الفترة الماضية عن نوايا الشركة الاستحواذ على تطبيق دردشة صاعد إلا أن التقارير التي أكدت أنها تطور تطبيقا من الصفر كانت صحيحة، في هذا الصدد أعلنت الشركة عن Allo.

من الاسم يبدو فعلا واضحت في مهمته، تطبيق آخر يقدم لنا المحادثات النصية والصوتية والمرئية، لكن الفرق في أنه وحسب جوجل مزود بالذكاء الصناعي إذ يتعلم ويقترح بناء على ردودك السابقة والرسائل اقتراحات سريعة للرد على الآخرين.

أيضا التطبيق يدعن البحث السريع عن مواعد المباريات والمطاعم القريبة منك وهذا من خلال اعتماده على Google Assistant وايضا محرك بحث جوجل الذي سيعرض من خلال نتائج بحث سريعة.

 

  • منصة الواقع الافتراضي Daydream

Daydream-compressor

في مؤتمر شركة جوجل Google I/O 2016 أعلنت الشركة الأمريكية رسميا عن حلها لقطاع الواقع الافتراضي الذي ظهر إلى السطح هذا العام ولم يعد بإمكان الشركة تجاهله.

الشركة أعلنت عن منصة Daydream التي من خلالها ستشجع الشركات التي تصنع هواتف أندرويد بتقديم نظارات الواقع الافتراضي متوافقة مع هواتف أندرويد وبمعايير عالية الجودة.

في هذا الصدد اتفقت مع عدد من الشركات العملاقة لتبني هذه المنصة ومنها إتش تي سي و هواوي و سامسونج وأيضا إل جي، إلى جانب أسوس و ألكاتيل.

من جهة أخرى أعلنت الشركة في هذا الحدث عن نسخة من تطبيقاتها خصوصا Google Photos الذي أصبح يملك حاليا 200 مليون مستخدم وأبيضا يوتيوب.

ومن المنتظر ان تتوفر منصة Daydream خلال فصل الخريف القادم فيما تم طرح نسخة تجريبة للمطورين منها.

 

  • نظام Android Wear 2.0

Android Wear 2.0-compressor

بالطبع كان لنظام تشغيل أندرويد Android Wear 2.0 الأحدث والذي تعمل به الساعات الذكية حيزا من هذا الحدث المهم.

وجاءت هذه النسخة الجديدة بتحسينات كبيرة في الأداء واغلاق الثغرات الأمنية وتعزيز المزايا التي يقدمها سابقا من خلال تحسين عملية المزامنة مع الهواتف الذكية.

لكن الميزة الأكبر في هذا الإصدار هي أن التطبيقات في Android Wear 2.0 ستعمل بشكل مستقل عن الهواتف الذكية فيما ايضا تم تطوير لوحة المفاتيح لتتعرف على الكتابة بأصابع اليد.

أما من ناحية اللياقة البدنية والصحة فإن هذا الاصدار حصل على المزيد من التحسينات لتقديم تقارير دقيقة عن أنشطة المستخدم العضلية وايضا تحفيزه أكثر لممارسة الرياضة.

 

  • نظام Android N

android-n-preview-1-compressor

فتحت شركة جوجل الباب لعشاقها من أجل تحديد اسم نظام Android N الذي أطلقت منه خلال الأسابيع الماضية اصدارين.

والآن قررت الشركة أن تطلق اصدارا تجريبيا ثالثا للمطورين، وقالت الشركة أن النظام يأتي بتحسينات ايجابية وواضحة للعديد من المزايا المهمة ومنها تعدد المهام وأيضا تقسيم شاشات الهواتف الذكية والتي ينتظر أن تتوافق أكثر مع شاشات 5 إنش فما فوق.

وقد تطرقنا سابقا إلى 5 من أهم مزايا Android N وكيف يمكن للمطورين تنزيله الآن؟

ومن الأسماء المقترحة نجد Navy Bean، و Neyyapam، و Nuts + Nachos وقد تطرقت الشركة إلى تحسين الرسوميات في الاصدار الجديد من خلال اعتمادها على منصة Vulkan عوض OpenGL الشهيرة.

هذا كل ما لدينا حاليا.

عن رازي حمادة

أكتب عن كل ما شأنه يثري المحتوى التقني العربي لا سيما مجال تطوير الأعمال التجارية على الويب.

شاهد أيضاً

4 حواسيب محمولة مهمة تم عرضها في معرض Gitex Shopper 2016

خلال الساعات الماضية انتهت فعاليات معرض Gitex Shopper 2016 الذي أقيم لمدة أسبوع في دبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *