الرئيسية / التجارة الإلكترونية / الأعمال / كيف زادت مبيعات دومينوز بيتزا 30% بفضل التسويق الإلكتروني

كيف زادت مبيعات دومينوز بيتزا 30% بفضل التسويق الإلكتروني

Domino’s Pizza

دراسة حالة جديدة في التسويق الإلكترونية بعد أن توقفنا خلال المرة السابقة عند “كيف ازدادت مبيعات حافلات ARRIVA BUS بفضل تطبيق m-ticket؟

هذه المرة نتحدث يا سادة عن دومينوز بيتزا واحدة من الشركات العالمية المتخصصة في توصيل البيتزا والتي لديها فروع كثيرة حول العالم منها الخليج العربي حيث تتنافس وتعتمد على هذه السوق كواحدة من الأسواق العالمية الأكثر نموا بالنسبة لقطاع التوصيل السريع للطعام الطازج.

وبالطبع المنافسة القوية سواء في هذه الأسواق أو العالم كله هي واحدة من تحديات دومينوز بيتزا يوميا وهو ما يدفع قسم التسويق والمتخصصين فيها على ترويج خدماتها والتسويق لها في البحث عن أساليب وأدوات مختلفة وفعالة للتسويق لأعمالهم.

وبالنسبة للشركات هذه الأيام فإن التسويق التقليدي عبر الصحف الورقية والراديو والتلفزيون ومطبوعات الشوارع ليست كافية للتأثير على المبيعات بشكل ايجابي كما أن قياس نتائجها صعب جدا وغير دقيق، لذا فإن دومينوز بيتزا هي واحدة من الشركات التي قررت التركيز على التسويق الإلكتروني مثلها مثل شركات أخرى ومنها على سبيل المثال لا الحصر كوكا كولا والتي لها وجود قوي بالإعلانات على التلفزيون لكنها لم تنسى قط مدى فاعلية التسويق عبر الويب والشبكات الإجتماعية وهذه الأدوات التي يوفرها التسويق الإلكتروني للشركات باختلاف أحجامها وتخصصاتها.

وبالطبع نحن في شركة رفالاين ننصح عملائنا والمتابعين من رواد الأعمال إلى الإهتمام بالتسويق الإلكتروني لأنه يمكن أن يرفع من المبيعات بشكل “لا يصدق”، ولدينا هنا في هذا المقال دراسة حالة تسويقية تتعلم بالشركة العالمية دومينوز بيتزا والتي قررت أن توظف متخصصين في التسويق الإلكتروني وتخصص ميزانيات لذلك ثم تراقب النتائج.

ولطالما حققت الشركة مبيعات وتلقت الكثير من الطلبات وهذا من خلال موقعها الإلكترونية وقنواتها التسويقية الإلكترونية لكن عندما جلبت فريقا من المتخصصين وركزت أكثر كانت النتائج مبهرة.

ونتحدث عن 2014 حيث حققت الشركة عائدات من التسويق الإلكترونية وصلت إلى 509 مليون جنيه استرليني، لتتجاوز الهدف المحدد بحوالي 46 مليون جنيه استرليني وبنمو قدره 30% عن الفترة الماضية.

المفاجأة أن تكلفة الدفع مقابل كل مبيعة قلت وتراجعت ما أدى في نهاية هذه الحملة للقول أن دومينوز بيتزا قلصت النفقات لتحقيق المبيعات بنسبة واضحة وهي 40% وهذا بفضل اتباع سلوكيات واجراءات مفيدة وتحسن من قنوات مبيعاتها بشكل أفضل.

وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الذي قبله وجدت الشركة أنها حققت 118 مليون جنيه استرليني اضافية من التسويق الإلكتروني وهذا ما يترجم نمو 30% الذي أكدنا سابقا تحقيقه.

 

  • الموبايل والإعلانات المستهدفة وإعادة الإستهداف هي مفاتيح حملة دومينوز بيتزا

أدرك فريق التسويق في شركة دومينوز بيتزا أن هناك اقبالا أقل ومتراجعا على موقع الويب من الحواسيب خصوصا وأن الناس حاليا يملكون الهواتف الذكية ومن خلالها يعملون على حجز الطلبات سريعا لذا فإن هذه الشركة طورت من نسخة الموبايل لديها وأيضا التطبيق الخاص بها على الهواتف الذكية.

في هذا الصدد حسنت الشركة من الواجهة البرمجية للتطبيق وعملت على تحسين تجربة الاستخدام وتسهيل حجز الطلبات وتسريع تحميل الصفحات سواء على متصفحات الموبايل أو التطبيق نفسه.

في ذات الوقت أنفقت الشركة على الإعلانات سواء محركات البحث أو الشبكات الإجتماعية ومواعد الويب واستخدمت تقنية اعادة الاستهداف ReTargeting والتي تعني انه في حالة قام المستخدم بزيارة موقعهم يتم عرض الإعلانات الخاصة بهذه الخدمة على بنرات إعلانات أدسنس من جوجل في مواقع الويب وأيضا إعلانات فيس بوك.

لكنها ركزت بالأساس على تهيئة الموقع لمحركات البحث والحصول على الزيارات المجانية من جوجل وبينج وياهو وايضا تطوير نسخة الموبايل من التطبيق واتاحتها على مختلف متاجر التطبيقات بالمجان ما زاد من الاقبال على تنزيلها واستخدامها في عمليات الحجز.

 

  • نحن في رفالاين نستطيع القيام بذلك

هل لديك مشروع تجاري وتريد زيادة المبيعات بنسب عالية وذلك بالاعتماد على التسويق الإلكتروني؟ نحن في رفالاين عملنا مع عدد من الشركات التجارية في الخليج العربي “الإمارات والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت والبحرين” وايضا في الشرق الأوسط وتوصلنا معهم إلى نتائج ممتازة.

كل ما عليك هو اتخاد القرار بالاستثمار في التسويق الإلكتروني وما ستكتشفه هو أنه ذات فاعلية وستحصل على نتائج قابلة للقياس ومعرفة المردود من كل دولار تستثمره، على عكس التسويق التقليدي المكلف جدا مقارنة بما نقدمه، يمكنك الإتصال بنا.

عن رازي حمادة

أكتب عن كل ما شأنه يثري المحتوى التقني العربي لا سيما مجال تطوير الأعمال التجارية على الويب.

شاهد أيضاً

اضافات ووردبريس لتخفيض أليكسا والرفع من مشاهدات المقالات وزيارات الأخبار الجديدة

كصاحب موقع إلكتروني ينشر محتويات يوميا وبشكل متجدد فأنت ترغب في الحصول على المزيد من …

تعليق واحد

  1. ان دراسة حالة دومينوس ملفتة للغاية. لقد اصبح التسويق الالكتروني من دون اي شك ,واحد من اهم عناصر التسويق كونه فعال في استهداف العملاء وتحويلهم الى زيائن بأقل كلفة ممكنة. بالاضافة الى ذلك، يؤدي الى زيادة معدل التحويل مما يزيد العائد الى الاستثمار اذا تم تطبيقه بفعالية. “فيباوت” هي منصة التشغيل الآلي تمكن الشركات من استخدام ميزات عديدة كإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، التسويق بالإيميل، ارسال رسائل SMS، استهداف العملاء المحتملين، بناء صفحات الهبوط و قياس التحليلات بحيث يمكن تطبيق جميع الميزات المذكورة على لوحة تحكم واحدة. للمزيد من المعلومات حول المنصة الرجاء زيارة الموقع: http://www.vbout.com

    جورج فلاح
    المدير التسويقي لشركة
    Vbout.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *