الرئيسية / التجارة الإلكترونية / الأعمال / 5 أشياء مهمة بالنسبة للمتاجر الإلكترونية خلال عام 2016: الجزء 1 من 2

5 أشياء مهمة بالنسبة للمتاجر الإلكترونية خلال عام 2016: الجزء 1 من 2

online business

نحن على أبواب شهر أبريل وهذا هو الوقت المناسب بالنسبة لمن ينوي افتتاح متجر إلكتروني العمل عليه من الآن، وبالنسبة لمن يملكون متجرا فعلا عليهم اعادة النظر في الاستراتيجية التي يتبعونها، هل تعود عليهم بأرباح جيدة؟ وهل تحقق نموا في العائدات بالوثيرة المطلوبة للوصول إلى الأرقام الهدف في الوقت المحدد؟

المنافسة قوية بين المتاجر الإلكترونية والمواقع التجارية في شتى المجالات، والفئات التي تبحث عن ما تقدمه عليك الوصول إليها ولا تنتظر ان تبحث عنك، لأنه في طريق البحث عن خدماتك سيجدون أكثر من بديل لمتجرك متفوقون عليك في تقديم أنفسهم.

لذا هناك العديد من الأشياء المهمة التي عليك في واقع الأمر إضافتها إلى استراتيجية متجرك الإلكتروني خصوصا هذه السنة من أجل التفوق وتحقيق مبيعات خصوصا في مواسم التخفيضات خلال الربع الرابع من هذه السنة.

 

  • التركيز على التسويق بالفيديو

2-compressor

الفيديو أصبح من الوسائط الأكثر استهلاكا على الويب، وهذا يتوضح لنا من أهمية يوتيوب والنجاحات التي يحققها وارتفاع المشاهدات والاقبال عليه وأيضا فيس بوك الذي يحقق اكثر من 8 مليارات مشاهدة يوميا واهتمامه بتطوير منصته لاستضافة الفيديوهات.

إعلانات الفيديو هي الأخرى تطورت وتختبر كل من ياهو وجوجل وحتى مايكروسوفت إعلانات فيديو تظهر على صفحات نتائج البحث وهذا منذ العام الماضي، أيضا فيس بوط طور من منصته الإعلانية وهو يعمل باستمرار على إضافة المزيد من المزايا للمنصة الإعلانية الخاصة به ونفس الأمر لجوجل على يوتيوب ومواقع الويب التي تستضيف إعلاناته.

الفيديو انتشر على الحواسيب والمحمول وظل من الوسائط المفضلة للملايين من الناس حول العالم، والمطلوب هو الاستثمار في صناعة الفيديوهات التي تروج لخدماتك وهذا من خلال تقديم القيمة للمشاهدين والترويج بشكل غير مباشر لما تقدمه.

أنظر أيضا إلى سناب شات وتطبيقات تبادل الفيديوهات مثل انستاجرام و فاين وحتى تطبيقات الدردشة والتواصل الاجتماعي المبنية على هذه الفكرة إنها فرصة لفيديوهات متجرك الإلكتروني.

يمكنك أن تقدم مراجعات للمنتجات مع الإشارة في الوصف وفي الفيديو إلى شراءها من متجرك ومزايا التوصيل.

 

  • الانفتاح على مواقع التواصل الإجتماعي

نعم مواقع الشبكات الاجتماعية مدرة للأرباح بالنسبة للمتاجر الإلكترونية سواء من خلال النشر المجاني عليها للمنتجات أو الترويج الممول لأنشطتك التجارية.

في هذا الصدد تقول الدراسات التي قامت بها منصة Shopify أن متوسط القيمة المالية التي يمكنك تحقيقها عبر جلب عميل واحد يشتري منك هي جيدة غذ يمكن ان يشتري منك منتجا واحدا أو عدة منتجات على مدد مختلفة ويمكنك تجديد شراء الخدمة والمتوسط من كل عميل هو أمر جيد فعلا.

يمكنك في المتوسط أن تكسب من عميل جاء عبر Polyvore حوالي 66.75 دولار فيما يمكنك كسب من عميل حصلت عليه من انستاجرام حوالي 65 دولار وتقريبا متوسط القيمة الربحية التي تحصل عليها من عميل جاء إلى متجرك الإلكتروني عبر بنترست هي 58.95 دولار.

التواجد على فيس بوك أيضا ضروري كونه الشبكة الإجتماعية الأكثر انتشارا في العالم ويمكنك تحقيق من عميل قادم منه حوالي 55 دولار في المتوسط.

ومن الشبكات الإجتماعية التي يمكنك الحصول منها على العملاء نجد شبكة استكشاف الأخبار والنقاشات الاجتماعية reddit والتي يمكنك أن تحصل منها على عميل ينفق في المتوسط 52.96 دولار.

منصة Vimeo لمشاهدة الفيديوهات تعد من المنصات الإجتماعية الفعالة في التسويق لشركتك ومتجرك الإلكتروني ويمكن من خلالها كسب عميل ينفق في المتوسط حوالي 50.75 دولار وهذا جيد للغاية.

تويتر أيضا يعد واحدا من المنصات لكسب المال من خلال التريج لخدماتك ومنتجاتك، عميل قادم عبر هذه الشبكة يمكنه أن ينفق 46.29 دولار على التسوق في موقعك وشراء احتياجاته.

أما شبكة LinkedIn فهي واحدة من هذه الشبكات الاجتماعية المربحة وهي فعالة في التسويق للمنتجات الموجهة اساسا لخدمات الشركة مثل استضافة الويب وخدمات التسويق وخدمات التطوير وخدمات التدريب ودورات التأهيل حيث يمكنك كسب 44.24 دولار.

ولا يجب عليك الاستهانة بشبكة جوجل بلس فهي الأخرى مربحة ويمكنك من خلال كسب عميل منها أن تحقق معه 40 دولار في المتوسط.

وجاء يوتيوب أيضا ضمن هذه القائمة حيث وجدت Shopify أن العميل القادم من رابط احالة عبر يوتيوب ينفق عادة في المتوسط 37.63 دولار.

لذا من اللازم أن يكون لك وجودا قويا على هذه الشبكات من خلال توظيف فيرق عمل متخصص في نشر المنشورات والرد على الرسائل وتعزيز التفاعل ومتابعة الحملات الإعلانية التي تديرها على هذه الشبكات.

ومن اللازم التذكير بأن سر النجاح على هذه المواقع في الأساس هي تقديم الجودة العالية في المنشورات والمحتوى الذي تنشره والقدرة على التسويق لأنه أحيانا تقدم جودة عالية لكن الفشل في التسويق يجعل الحصول على النتائج الكبيرة والمهمة صعبا.

في ذات الوقت يمكن مثلا أن تجد بأن LinkedIn لا يصلح لك وللترويج عليه لما تقدمه شركتك فتركز على الشبكات التي تتواجد بها الفئات التي تهتم بما تقدمه في العادة، لذا اختر الشبكات الاجتماعية التي ستتواجد عليها بعناية ودراسة ويمكنك أن تؤسس فيها لصفحة وتجرب بنفسك قبل ان تحكم بالفشل أو النجاح.

1-compressor

انتظروا منا نشر الجزء الثاني والأخير من هذه السلسلة الجديدة خلال الساعات القليلة القادمة، وفي حالة قررت إنشاء موقع ويب ناجح ننصحك الآن بقراءة دليل أسعار إنشاء مواقع ووردبريس وأفضل النصائح

عن أفشكو

مدون من المغرب، أقدم على رافالاين مقالات اخبارية وتقنية ومراجعات دسمة حول الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وفي مختلف مجالات التقنية

شاهد أيضاً

اضافات ووردبريس لتخفيض أليكسا والرفع من مشاهدات المقالات وزيارات الأخبار الجديدة

كصاحب موقع إلكتروني ينشر محتويات يوميا وبشكل متجدد فأنت ترغب في الحصول على المزيد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *