الرئيسية / التجارة الإلكترونية / كيف تتصدر نتائج بحث جوجل ومحركات البحث؟

كيف تتصدر نتائج بحث جوجل ومحركات البحث؟

5267464508_391254fbcd_o-compressor

تصدر نتائج بحث جوجل ومسك الكلمات المفتاحية في محركات البحث هو هاجس أصحاب المواقع والمدونات، فهم يدركون جيدا أن النجاح في ذلك يعني المزيد من الزيارات والشهرة في المجال الذي ينافسون فيه.

ليس من السهل حدوث هذا الأمر لكنها عملية تدريجية ومسألة وقت، فمحركات البحث لم تعد تثق بتلك السرعة التي كانت عليها منذ السنوات الماضية، وهي بحاجة للوقت حتى تتمكن من الثقة جيدا بالموقع الإلكتروني الذي يقدم المحتوى الجيد أما الذي يقدم المحتوى السيء فيضيع الوقت فقط وعادة ما يعتمد على الزيارات من الشبكات الإجتماعية والحملات الإعلانية.

يمكن لموقعك الإلكتروني سواء كان مجلة أو مدونة أو حتى متجر إلكتروني تصدر نتائج البحث على المدى المنظرو من خلال التركيز على ما يلي.

 

  • تقديم محتوى متجدد و ذات جودة جيدة

من غير الممكن أن تتصدر نتائج البحث بنسخ المحتوى من المواقع الأخرى واعادة نشره، حتى إن كنت تقدم على بعض التغييرات منها العنوان والمقدمة وما إلى غير ذلك من التفاصيل التي تتبعها المواقع ومنتجي المحتوى السيء.

جوجل يعاقب حاليا المواقع التي تتبع سلوكيات سيئة في توليد المحتوى بما فيها استخدام برامج اعادة الصياغة والسرقة وحشو الكلمات المفتاحية.

لذا من اللازم الاستثمار في توفير المحتوى بالمجلة أو المدونة الخاصة بك وفي المتاجر الإلكتروني عليك نشر المنتجات بأوصاف مكتوبة من الصفر عوض نسخها من الشركة المنتجة.

 

  • التوفر على مدار الساعة وعدم الانقطاع

من ألذ أعذاء نجاح مواقع الويب نجد بالفعل الانقطاعات التي تحدت بسبب خطأ برمجي في السكريبت المستخدم أو الاستضافة التي تعاني من مشاكل ولا تتعامل معها بسرعة.

عندما ينقر أحدهم على نتيجة البحث الخاصة بموقعك ويجد أنه غير متوفر فإن نسبة قيامه بنفس الأمر عندما يصادف نتيجة أخرى من موقعك يقل وهذا سيء للغاية.

هذا دون أن نتحدث عن عناكب محركات بحث جوجل والتي تتضايق بصورة كبيرة من تعطل الموقع اثناء عملية الزحف والأرشفة وبالتالي فإن برامجها الذكية تسجل هذه الأخطاء وتعرض لك في أدوات مشرفي المواقع، بل وتقلل من قيمة موقعك في نتائج البحث.

 

  • تقديم تجربة مستخدم ممتعة

عوض الحرص على كيفية مسك الكلمات من خلال توليد روابط خارجية والحصول على باك لينكس، من اللازم أن تعمل على تقديم تجربة مستخدم جيدة في موقعك.

هذه التجربة مبنية على قالب جميل يجمع ما بين البساطة والجمال ويكون واضحا للزوار كيف يمكنهم الوصول إلى المحتويات الجديدة وتصفح الأقسام.

تحسين تجربة المستخدم يحسن مدة بقاء الزائر في الموقع ليستكشف المزيد من المحتويات التي تم نشرها بالموقع، وللقيام بذلك على المقالات أن تتضمن روابط تشعبية وأن تكون القائمة الجانبية تتضمن اخر المقالات والمحتويات الشائعة وأيضا بعد الانتهاء من قراءة المقال أن يتم اقتراح المزيد من المقالات ذات الصلة وهذا سيشجع القراء على البقاء لمدة أطول في الموقع كما أنه سيمكن عناكب جوجل من استكشاف محتويات موقعك

وليس هذا فقط بل يجب على الموقع أن يكون سريع التحميل في المتصفحات المختلفة وأن يأتي يكون متجاوبا مع مختلف أحجام الشاشة.

يدخل ضمن تجربة المستخدم الايجابية أن يكون الخط قابلا للقراءة وأن يقدم المحتوى حلولا جيدة للمشاكل التي يعاني منها المستخدم أو أن تخبره بتفصيل كامل عن الحدث وظروفه وتداعياته.

ومن الأمور التي تسيء لتجربة المستخدم نجد أيضا كثرة الإعلانات في الصفحة الواحدة إلى جانب النوافذ المنبثة الإعلانية والتي تدفع عدد من الزوار لحذف هذه الإعلانات وحجبها، وقد قلنا في مقال “7 معايير لرفع جودة بيع الإعلانات على موقعك الإلكتروني” أنه على أصحاب المواق تجنب مثل هذه النوعية من الدعايات.

 

  • ارسال الخرائط بشكل متجدد لمحركات البحث

من الأمور البديهية لتتم عملية الأرشفة بشكل جيد هو إعلام محركات البحث، وتعد طريقة ارسال الخرائط بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري الأفضل والأبرز.

من الممكن استخدام أدوات خارجية أو إضافات تمكن من هذا الأمر مثل Yoast SEO التي تعد الأفضل لمنصة ووردبريس وتعمل على توليد الخرائط وارسالها بشكل يومي.

 

  • كسب باك لينكس

من الضروري أن يتم اضافة الموقع إلى بعض ادلة المواقع اللامعة والمشهورة مع تجنب اضافته إلى معظم الأدلة كونها ذات قيمة سيئة وتضررت كثيرا مع تطور محركات البحث وعدم الاعتماد عليها.

مقالات الضيوف وأيضا اضافة المحتوى إلى ويكيبيديا مع اضافة مرجع من موقعك الذي يعد المصدر الأبرز هي كلها أمور مهمة لكسب الباك لينكس.

ولا ننسى أيضا المواقع التي تنسخ المقالات والأخبار وتضع رابطه الأصلي غذ تعد أيضا مصدر للباك لينكس ونفس الأمر من خلال يوتيوب.

تجنب الإكثار منها ومن اللازم تكليف متخصص في سيو لهذا الأمر في حالة كنت لا تتقنه، نفس الأمر لإنشاء المحتوى إذا كنت لا تعرف كيفية توفيره يمكنك بالطبع شراءه من متخصصين في إنشاءه.

 

  • تصحيح الأخطاء الداخلية في القالب

من اللازم أيضا العمل على تصحيح الأخطاء التي يتضمنها القالب وهذا من طرف متخصص يعمل في تحسين القوالب والتعديل عليها.

وبالطبع محركات البحث تصادف هذه الأخطاء والتي تؤثر على سرعة الزحف والأرشفة وتؤثر في فاعلية مسك الكلمات وتصدر نتائج البحث.

و من الأخطاء أيضا الروابط الداخلية التي لا تعمل خصوصا تلك الروابط التشعبية والموجودة بداخل المقالات للمحتويات التي تم حذفها أو تغر رابطها الخاص.

 

  • التركيز على تقديم المحتوى المرغوب

من خلال مقال “4 أمور يقدمها Google Analytics تساعدك في زيادة الزيارات وشهرة علامتك التجارية” تطرقنا إلى طرق استغلال الإحصائيات التي يقدمها لنا جوجل في خدمته المجانية حول مواقع الويب والزيارات من أجل توجيه صناعة المحتوى لتقديم الأفضل

إذا كانت مثلا أخبار السعودية عليها اقبال أكبر من أخبار لبنان، يمكنني التركيز في الموقع على السعودية لكن في ذات الوقت الابقاء على نشر أخبار لبنان لأنها تقدم شريحة جيدة ومتنامية.

وهكذا بالنسبة لبقية القضايا والأمور، عليك الاهتمام بما جديد وراهن حاليا من أجل جلب الزيارات وتصدر نتائج البحث للأمور التي يبحث الناس عنها أكثر.

 

هذه هي أبرز النصائح و الأساليب المفضلة من أجل مسك الكلمات وتصدر نتائج بحث جوجل ومحركات البحث.

عن أفشكو

مدون من المغرب، أقدم على رافالاين مقالات اخبارية وتقنية ومراجعات دسمة حول الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وفي مختلف مجالات التقنية

شاهد أيضاً

اضافات ووردبريس لتخفيض أليكسا والرفع من مشاهدات المقالات وزيارات الأخبار الجديدة

كصاحب موقع إلكتروني ينشر محتويات يوميا وبشكل متجدد فأنت ترغب في الحصول على المزيد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *